البرهان في تفسير القرآن 1/4

1,100 د.م.

  • تأليف : المحدث هاشم البحراني
  • عدد المجلدات : 4
  • دار النشر : دار المحجة البيضاء
+ -

  •  البرهان في تفسير القرآن هو أحد التفاسير الشيعية للقرآن الكريم والمعتمدة على المنهج الروائية، وهو من تأليف السيد هاشم البحراني. وقد أشار المؤلف في معرض تفسيره للآيات، إلى مسائل ومواضيع شرعية، وبعض القصص القرآنية فضلاً عن الأحاديث النبوية وفضائل أهل البيتعليهم السلام
  • والجدير بالذكر أنّ السيد البحراني من علماء الأخبارية ومن هنا جاء تفسيره متوافقاً مع المنهج الأخباري في التعاطي مع الآيات والأحاديث، وقد سجل البعض من العلماء ملاحظات نقدية على الكتاب سواء على مستوى المنهج أم النتائج التفسيرية التي توصل إليها المؤلف.

     

  • لقد استقصى العلامة البحراني الكثير من الروايات الواردة عن طريق أهل البيتعليهم السلام في خصوص تفسير الآيات القرآنية، وجمعها في تفسيره هذا.[2] الذي وصفه في مقدمة كتابه بقوله:
  • وكتابي هذا يطلعك على كثير من أسرار علم القرآن، ويرشدك إلى ما جهله متعاطو التفسير من أهل الزمان، ويوضح لك عن ما ذكره من العلوم الشرعية، والقصص والأخبار النبوية، وفضائل أهل البيت الإماميةعليهم السلام، إذ صار كتاباً شافياً، ودستوراً وافياً، ومرجعاً كافياً، حجّة في الزمان وعينا من الأعيان، إذ هو مأخوذ من تأويل أهل التنزيل والتأويل، الذين نزل الوحي في دارهم عن جبرئيل عن الجليل، أهل بيت الرحمة، ومنبع العلم و الحكمة …..

     

  • ثم أشار إلى الكتب التي إعتمد عليها في التصنيف قائلاً:وهذه الكتب من الكتب المعتمد عليها والمعول والمرجع إليها، مصنفوها مشايخ معتبرون وعلماء منتجبون. وربما ذكرت في كتاب التفسير عن ابن عباس- على قلة- إذ هو تلميذ مولانا أمير المؤمنين عليه السلام، وربما ذكرت التفسير من طريق الجمهور إذا كان موافقا لرواية أهل البيت عليهم السلام ، أو كان في فضل أهل البيت عليهم السلام .

    ثم قال: إن لم أعثر في تفسير الآية من صريح رواية مسندة عن أهل البيت عليهم السلام ، ذكرت ما ذكره الشيخ أبو الحسن علي بن إبراهيم القمي الثقة في تفسيره، إذ هو منسوب إلى مولانا وإمامنا الصادق عليه السلام . [3]

     

  • وقد اعتمد السيد البحراني طريقة خاصّة في التفسير يبدأها بالحديث عن اسم السورة ومحل نزولها ثم يعرج على بيان فضلها وعدد آياتها، ثم يذكر خصوص الآيات التي وردت فيها أحاديث تفسيرية، مذيلا كل آية بالروايات المفسّرة لها والخاصّة بها. [4]

     

  • وقد أكتفى السيد البحراني بذكر الروايات مع ذكر سلسلة سند الحديث، وتذييل تفسير الآية بما روي عن العامّة، معتبراً كتابه هذا بياناُ لتأويل الآيات. [5]ومراده من التأويل تفسير أهل البيت عليهم السلام والأحاديث المروية عنهم في بيان معاني الآيات وفضلهم عليهم السلام. ولم يزد في التفسير شيئا على ما روي عن أهل البيت عليهم السلام. واكتفى بالمقدمة المفصلة المذكورة في بداية التفسير والتي طرح خلالها رؤيته وتحليله للعملية التفسيرية وبيان المباني التي اعتمدها. [6] وقد كتب أبو الحسن شريف العاملي الأصفهاني (د 1138 هـ أو 1140 هـ) مقدمة مفصلة تحت عنوان “مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار”.

     

  • جعل المؤلف تفسيره على مقدمة تشتمل على خطبة المؤلف، ثم أفرد سبعة عشر باباً، وهي كما يلي:
    • باب في فضل العالم والمتعلم.
    • باب في فضل القرآن.
    • باب في الثقلين.
    • باب في أنّ ما من شي‏ء يحتاج إليه العباد إلا وهو في القرآن، وفيه تبيان كل شي‏ء.
    • باب في أنّ القرآن لم يجمعه كما أنزل إلا الأئمة عليهم السلام، وعنهم تأويله.
    • باب في النهي عن تفسير القرآن بالرأي، والنهي عن الجدال.
    • باب في أن القرآن له ظهر و بطن، وعام وخاص، ومحكم ومتشابه، وناسخ ومنسوخ، و النبي صلی الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم السلام يعلمون ذلك، وهم الراسخون في العلم. من دون أن يخوض في بيان معاني المفردات المذكورة كالمحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ و…
    • باب في ما نزل عليه القرآن من الأقسام.
    • باب في أن القرآن نزل بإياك أعني و اسمعي يا جارة.
    • باب في ما عنى به الأئمة عليهم السلام في القرآن.
    • باب آخر. متمم للباب السابق ويشتمل على النهي عن تفسير القرآن دون علم.
    • باب في معنى الثقلين والخليفتين من طريق المخالفين.
    • باب في العلّة التي من أجلها أن القرآن باللسان العربي، وأن المعجزة في نظمه، ولم صار جديداً على مرّ الأزمان.
    • باب أنّ كل حديث لا يوافق القرآن فهو مردود.
    • باب في أوّل سورة نزلت وآخر سورة.
    • باب في ذكر الكتب المأخوذ منها الكتاب.
    • باب في ما ذكره الشيخ علي بن إبراهيم في مطلع تفسيره.

     

  • وبعد هذه الأبواب شرع في المقصود، وهو تفسير سور القرآن الكريم بالمأثور من رواية أهل البيت عليهم السلام مبتدئا بسورة الفاتحة ومنتهيا بسورة الناس، تاركا تفسير بعض الآيات الكريمة، مما لم يجد روايات في تفسيره. [7] وقد غلب على الكتاب طابع الدفاع الكلامي عن أهل البيت عليهم السلام لإثبات حقانيتهم والتعريف بفضائلهم.
المؤلف

المحدث هاشم البحراني

الناشر

دار المحجة البيضاء

بناء على "0" مراجعات

0.00 شاملة
0%
0%
0%
0%
0%
كن أول من يقيم “البرهان في تفسير القرآن 1/4”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المراجعات

لا توجد توصيات بعد

Navigation
Close

سلة التسوق

Close

قائمة الرغبات

شوهدت مؤخرا

Close

Great to see you here!

A password will be sent to your email address.

Your personal data will be used to support your experience throughout this website, to manage access to your account, and for other purposes described in our سياسة الخصوصية.

Already got an account?

Close

Categories